الخميس، 28 فبراير 2019

النصائح الطبية لغذاء كبار السن في رمضان


– تناول الغذاء الغني بالفيتامينات ، والمعادن ، والاكثار من الأطعمة المحتوية على الألياف لعلاج الامساك الذي قد ينتج عن الصيام .
– تناول الغذاء الغني بالبروتين الخالي من الدهون ، ويفضل الاعتماد على الاسماك ، واللحوم البيضاء ، والبروتين النباتي ، وينصح بتناول كم من البروتين 1-1.5 جم/كجم يومياً ، للقضاء على الضعف الجسماني الذي يصيب كبار السن .
– تعويض نقص السوائل خلال فترة الصيام بشرب كمية من السوائل وخاصة الماء ، لتفادي جفاف الكلى والحفاظ على سلامتها ، اذ ينصح بشرب لترين أو ثلاثة من الماء في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور ، كذلك يوصى بالابتعاد عن شرب المياه الغازية ، والاكثار من شرب المشروبات والعصائر الطبيعية والتي تكثر في شهر رمضان ، مثل التمر هندي ، والعرقسوس ، والخروب ، والكركدية ، والدوم .
– تناول الطعام قليل الملح ، والمخللات ، والأطعمة الحريفة خاصة لمرضى الضغط المرتفع .
– تناول الطعام المطبوخ اللين لتسهيل مضغ الطعام ، وتفادي عسر الهضم والامتصاص .
– تناول الغذاء الغني بالحديد ، لما له من أهمية لكبار السن ، اذ ينصح بتوفيره بشكل يومي خلال الوجبات ، ومصادر الحديد مثيرة ومعروفة اذ يوجد في السبانخ ، والفاصوليا البيضاء ، والجرجير ، واللحوم الحمراء ، والكبدة ، والتونة .
– تناول الأغذية الغنية بفيتامين ب12 ، لأهميته في الوقاية من التهاب الاعصاب الذي يصيب كبار السن بكثرة ، وخاصة مرضى السكر ، ومن الأغذية الغنية بفيتامين ب12 السلمون ، والبيض ، كبد الدجاج .
– الاكثار من الخضروات في وجبتي الافطار والسحور ، لأهميتها لوجود الألياف التي تمنع الاصابة بعسر الهضم ، ويفضل طهي الخضروات بطريقة صحية بعيداً عن التسبيك ، والاعتماد على الخضروات المسلوقة ، أو الطازجة ، وطهي الخضروات بشكل جيد لسهولة مضغها لكبار السن .
– يوصى بعدم الافراط في تناول البقول في شهر رمضان ، لتفادي الاصابة بالانتفاخ ، وأمراض القولون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق